منتديات نور الشمس



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور الشمس

منتديات نور الشمس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات نور الشمس

المواضيع الأخيرة

» لنقل يارب وكفى
 .乀. كيف يقضي المسلم الوتر إذا أصبح الصبح ولم يوتر في الليل؟ . 乀. Emptyالسبت أكتوبر 16, 2010 2:45 am من طرف شروق

» الوله بالروح
 .乀. كيف يقضي المسلم الوتر إذا أصبح الصبح ولم يوتر في الليل؟ . 乀. Emptyالسبت أكتوبر 09, 2010 7:22 am من طرف ابو عناد الترباني

» عزة النفس
 .乀. كيف يقضي المسلم الوتر إذا أصبح الصبح ولم يوتر في الليل؟ . 乀. Emptyالسبت أكتوبر 09, 2010 7:12 am من طرف ابو عناد الترباني

» محبوبي
 .乀. كيف يقضي المسلم الوتر إذا أصبح الصبح ولم يوتر في الليل؟ . 乀. Emptyالسبت أكتوبر 09, 2010 7:02 am من طرف ابو عناد الترباني

» تفسير سورة الصف.,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
 .乀. كيف يقضي المسلم الوتر إذا أصبح الصبح ولم يوتر في الليل؟ . 乀. Emptyالأربعاء أكتوبر 06, 2010 6:53 am من طرف nour al9amar

» تفسير سورة الحشر.,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
 .乀. كيف يقضي المسلم الوتر إذا أصبح الصبح ولم يوتر في الليل؟ . 乀. Emptyالأربعاء أكتوبر 06, 2010 6:07 am من طرف nour al9amar

»  تفسير سورة المجادلة.,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
 .乀. كيف يقضي المسلم الوتر إذا أصبح الصبح ولم يوتر في الليل؟ . 乀. Emptyالأربعاء أكتوبر 06, 2010 6:01 am من طرف nour al9amar

» ذلك صعب ولكن ..... هناك الأصعب .............!!
 .乀. كيف يقضي المسلم الوتر إذا أصبح الصبح ولم يوتر في الليل؟ . 乀. Emptyالأربعاء أكتوبر 06, 2010 5:28 am من طرف nour al9amar

» ارجوك لا تخذلها اذا لجأت لك
 .乀. كيف يقضي المسلم الوتر إذا أصبح الصبح ولم يوتر في الليل؟ . 乀. Emptyالإثنين أكتوبر 04, 2010 11:54 pm من طرف nour al9amar

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


5 مشترك

    .乀. كيف يقضي المسلم الوتر إذا أصبح الصبح ولم يوتر في الليل؟ . 乀.

    Admin
    Admin
    المدير
    المدير


    عدد المساهمات : 102
    نقاط : 295
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/09/2010
    العمر : 49

     .乀. كيف يقضي المسلم الوتر إذا أصبح الصبح ولم يوتر في الليل؟ . 乀. Empty .乀. كيف يقضي المسلم الوتر إذا أصبح الصبح ولم يوتر في الليل؟ . 乀.

    مُساهمة من طرف Admin السبت سبتمبر 18, 2010 6:46 am

    السلامـ عليكمـ ورحمة الله


    السؤال:
    هذه رسالة وردتنا من سائل لم يذكر اسمه يقول كيف يقضي المسلم الوتر إذا أصبح الصبح ولم يوتر في الليل؟

    الجواب


    الشيخ: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين قبل أن نجيب على هذا السؤال ليبين أن الوتر سنة مؤكدة لا ينبغي للمسلم أن يدعه لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به وفعله حتى ذهب بعض أهل العلم إلى أنه واجب يأثم الإنسان بتركه وقد نُقل عن الإمام أحمد رحمه الله أنه قال من ترك الوتر فهو رجل سوء لا ينبغي أن تقُبل له شهادة وهذا يدل على أن الوتر مهم جداً حتى إن عدمه يخل بقبول شهادة المرء على ما نص عليه الإمام أحمد رحمه الله كذلك أيضاً يفهم كثيرُ من العامة أن الوتر هو القنوت والحقيقة أن القنوت ليس له اتصال بالوتر من حيث كونه شرطاً في صحته بل الوتر معناه ختم صلاة الليل بركعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم حين سئُل ما ترى في صلاة الليل قال (صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى واحدة فأوترت له ما صلى)
    فهذا هو الوتر
    وبعد بيان هذين الأمرين وهما تأكد صلاة الوتر وبيان أن القنوت ليس هو الوتر
    فإننا نجيب على هذا السؤال فنقول
    إذا فات الإنسان الوتر في الليل فإنه يقضيه من الضحى ولكنه يقضيه شفعاً فإذا كان من عادته أن يوتر بثلاث ركعات مثلاً صلى أربع ركعات
    إذا كان من عادته أن يوتر بخمس صلى ستاً
    وهكذا لأنه ثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا غلبه نوم أو وجع عن الوتر فإنه يصلي من النهار أو من الضحى ثنتي عشرة ركعة
    وهذا في الحقيقة مخصص لقول النبي صلى الله عليه وسلم (من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها) فإن مقتضى هذا الحديث الأخير أن يصلى الوتر على صفته لكن فعل الرسول صلى الله عليه وسلم خصص هذا الحديث ووجهه أن الوتر إنما شرع بركعة لأجل أن تختم به صلاة الليل والآن وقد فات الليل فإنه لا وجه للإيتار فكان مقتضى النظر الصحيح أن تقضى الصلاة ولكن لا على وجه الإيتار.

    المصدر
    avatar
    حمزة البوسعادي


    عدد المساهمات : 1
    نقاط : 1
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/09/2010

     .乀. كيف يقضي المسلم الوتر إذا أصبح الصبح ولم يوتر في الليل؟ . 乀. Empty رد: .乀. كيف يقضي المسلم الوتر إذا أصبح الصبح ولم يوتر في الليل؟ . 乀.

    مُساهمة من طرف حمزة البوسعادي الأحد سبتمبر 19, 2010 4:04 am

    لطالما كان السؤال هذا في ذهني


    بارك الله في واضعه
    avatar
    عاشق القمر


    عدد المساهمات : 15
    نقاط : 41
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 19/09/2010

     .乀. كيف يقضي المسلم الوتر إذا أصبح الصبح ولم يوتر في الليل؟ . 乀. Empty رد: .乀. كيف يقضي المسلم الوتر إذا أصبح الصبح ولم يوتر في الليل؟ . 乀.

    مُساهمة من طرف عاشق القمر الإثنين سبتمبر 20, 2010 11:30 pm


    جزاك الله خيرا
    وبارك الله فيك
    ودمت بعز الله
    وإلى الجنان إن شاء الله

    avatar
    ابن عائشه


    عدد المساهمات : 6
    نقاط : 16
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/09/2010

     .乀. كيف يقضي المسلم الوتر إذا أصبح الصبح ولم يوتر في الليل؟ . 乀. Empty رد: .乀. كيف يقضي المسلم الوتر إذا أصبح الصبح ولم يوتر في الليل؟ . 乀.

    مُساهمة من طرف ابن عائشه الخميس سبتمبر 23, 2010 6:15 am

    الخلاف بين أهل العلم في قضاء الوتر يدور على محورين وهما الجواز والمنع ، فالذين قالوا بالمنع بنوا قولهم على أن وقت الوتر ينتهي بطلوع الفجر ، والذين قالوا بالجواز اختلفوا على قولين فمنهم من منعه بعد طلوع الفجر وقبل صلاة الفجر بناء على أن وقتها قد فات وعليه القضاء وقت حل النافلة ، ومنهم من أجاز القضاء بعد طلوع الفجر وقبل صلاة الفجر بناء على أن وقت الوتر يستمر حتى تقضي صلاة الفجر …

    دليل القائلين بالقول الأول وهو المنع من قضاء صلاة الوتر :
    أثراً :
    1- حديث أبي سعيد الخدري مرفوعاً : " أوتروا قبل أن تصبحوا ". رواه مسلم
    3- حديث ابن عمر مرفوعاً :" إذا طلع الفجر فقد ذهب كل صلاة الليل والوتر فأوتروا قبل الفجر ". رواه الترمذي وهو صحيح كما في الإرواء (2/154)
    4- حديث خارجة مرفوعاً : " وهي صلاة الوتر فصلوها مابين العشاء إلى طلوع الفجر ". رواه أبو داود والترمذي وقد تقدم
    نظراً :
    لا يشرع قضاء الوتر بعد طلوع الفجر لفوات وقتها فهي كتحية المسجد ولأن المقصود أن يكون آخر صلاة الليل وتراً فإذا انقضى الليل لم تقع الوتر موقعه .

    دليل القائلين بالقول الثاني والثالث وهو جواز قضاء صلاة الوتر :
    أثراً :
    1- حديث أبي سعيد مرفوعاً : " من نام عن الوتر أو نسيه فليصلّ إذا أصبح أو ذكره ". رواه أحمد والترمذي، صحيح كما في الإرواء (2/153) .
    2- حديث عائشة رضي الله عنها قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فاتته الصلاة من وجع أو غيره صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة ". رواه مسلم
    نظراً :
    أجابوا على ما استدل به القائلين بالمنع بما يلي :
    1- أن حديث أبو سعيد عند مسلم المراد به أن الليل وقت لصلاة الوتر وليس فيه انه لا يصح قضاؤه.
    2- أن من فاته الوقت فقد فاتته السنة العظمى ..
    3- أن الذي يخرج بطلوع الفجر وقت الوتر الاختياري ويبقى وقت الضرورة إلى قيام صلاة الصبح كما هو قول جماعة من السلف.
    4- وأما قياس صلاة الوتر بتحية المسجد فبعيد وذلك لأن الوتر آكد من التحية كما هو قول جمهور الفقهاء وورد في الوتر من الفضل ما لم يرد في التحية وكذلك شرعت الوتر مقيدة بوقت وشرعت التحية مقيدة بسبب دخول المسجد والجلوس فيه فثبت الفرق ولا قياس مع ثبوت الفارق والحمد لله …
    أن الذين قالوا بجواز قضاء الوتر بعد طلوع الفجر قولهم ليس مخالفاً للأحاديث الواردة في أدلة من قال بمنع القضاء بل إجازتهم ذلك هو من باب القضاء لا من باب الأداء وإنما يكون قولهم مخالفاً للآثار لو جعلوا صلاته بعد الفجر من باب الأداء. قاله ابن رشد في بداية المجتهد (1/368) .
    وذهب آخرون إلى أنه من باب الأداء :
    فقد قال الصنعاني : والقياس أنه أداء كما عرفت فيمن نام عن الفريضة أو نسيها. سبل السلام (2/18)
    وقال البسام : فهو في حق النائم والغافل فإن هذا هو وقت الصلاة في حقه … توضيح الأحكام (2/219)
    قلت: والذي يظهر أن كلام الصنعاني والبسام أقرب إلى الصواب والله اعلم إذا كان من فاتته الوتر نائماً أو ناسياً.

    القول الرابع: وفيه تفصيل:
    الحالة الأولى : إذا ترك صلاة الوتر حتى طلع عليه الفجر عامداً قاصداً وهو ذاكر لها فهذا لا وتر له ولا يقدر على قضائه ويلام على تركها.
    - قال مالك ولا ينبغي لأحد أن يتعمد ذلك حتى يضع وتره بعد الفجر . الاستنكار 5/286) كتاب الوتر للمروزي ص 332
    - قال احمد في الرجل يترك الوتر متعمداً : هذا رجل سؤ يترك سنة سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا ساقط العدالة إذا ترك الوتر متعمدا. بدائع الفوائد (4/298) المغني (1/542) والمبدع (2/3) والإنصاف (2/178) والروض المربع (1/216)
    - قال ابن قدامة : إذا ثبت هذا فإنه لا ينبغي لأحد أن يتعمد ترك الوتر حتى الصبح… المغني (1/793)

    ويدل على هذا القول أثرًا:
    1) حديث أبي سعيد مرفوعاً :(( من أدرك الصبح ولم يوتر فلا وتر له)) رواه الحاكم وعنه البيهقي وصححه الألباني في الإرواء (2/154)
    - قال الحافظ: وهو محمول على المتعمد أو على انه لا يقع أداء. الفتح (2/557)
    - قال الألباني: وأما الذاكر فينتهي وقت وتره بطلوع الفجر وهذا بين ظاهر.
    - وقال أيضاً : أنه صريح – يعني حديث أبي سعيد -فيمن أدرك الصبح ولم يوتر فهذا لا وتر له. الارواء (2/153-154)
    2) حديث أبي سعيد أيضا مرفوعاً : ((أوتروا قبل أن تصبحوا)). أخرجه مسلم (754) والترمذي (468) والنسائي (3/231) بلفظ: قبل الصبح، وفي أخرى قبل الفجر.
    3) حديث ابن عمر مرفوعاً : ((من صلى من الليل فليجعل آخر صلاته وتراً قبل الصبح)). أخرجه مسلم (751) وفي رواية لمسلم والترمذي (467) قال: إذا طلع الفجر فقد ذهب كل صلاة الليل والوتر فاوتروا قبل الفجر. صحيح سنن الترمذي (1/266 برقم 469)
    قال الصنعاني : المراد بذهاب وقت الوتر ذهاب الليل على من ترك الوتر لغير العذرين ( النوم والنسيان ). سبل السلام (2/18)

    ويدل على هذا القول نظراً:
    أن الوتر عبادة مؤقتة ومن أخرجها عن وقتها متعمداً ذاكراً فقد عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد لا يصح منه قضاؤها لأن أمر الله ورسوله أن يصليها في وقتها وكما أنها لا تصح قبل وقتها كذلك لا تصح بعده لعدم وجود الفرق الصحيح بين أن تفعلها قبل دخول وقتها أو بعد خروج وقتها إذا كان لغير عذر. الشرح الممتع (4/102-103 تصرف)

    الحالة الثانية : إذا ترك صلاة الوتر حتى طلع عليه الفجر نائماً أو ناسياً فإنه يقضي الوتر إذا استيقظ أو إذا ذكر في أي وقت كان ليلاً أو نهاراً ويقضيه مع شفعه .
    ويدل على هذا القول أثرًا :
    1- حديث إبراهيم بن محمد بن المنتشر عن أبيه أنه كان في مسجد عمرو بن شرحبيل فأقيمت الصلاة فجعلوا ينتظرونه فجاء فقال : إني كنت أوتر ، قال : وسئل عبد الله هل بعد الأذان وتر ؟ قال: نعم وبعد الإقامة وحدّث عن النبي صلى الله عليه وسلم : ((أنه نام عن الصلاة حتى طلعت الشمس ثم صلى)) . رواه النسائي والبيهقي بسند صحيح كما في الأرواء (2/156)
    - قال الألباني : وهذا دليل واضح أنه عليه الصلاة والسلام إنما أخرها لعذر النوم وإن كانت هي صلاة الصبح كما هو الظاهر ، والمعروف عنه صلى الله عليه وسلم في غزوة خيبر ، فهو استدلال من ابن مسعود على جواز صلاة الوتر بعد وقتها قياساً على صلاة الصبح بعد وقتها بجامع الاشتراك في العلة وهي النوم والله اعلم . الإرواء (2/156) .
    2- حديث أبي سعيد مرفوعاً : " من نام عن الوتر أو نسيه فليصلي إذا أصبح أو ذكره ". رواه أحمد والترمذي، صحيح كما في الإرواء (2/153)
    - قال الألباني : ولا تعارض بينه وبين الحديث الذي قبله (يعني حديث أبي سعيد أيضاً مرفوعاً : أوتروا قبل أن تصبحوا ) خلافاً لما أشار إليه محمد بن يحيى ، ذلك لأنه خاص لمن نام أو نسي ، فهذا يصلي بعد الفجر أي وقت تذكر . الإرواء (2/153)
    3- حديث أبي نَهيك ان أبا الدرداء كان يخطب الناس فيقول : لا وتر لمن أدركه الصبح ، قال : فانطلق رجال إلى عائشة فأخبروها فقالت : كذب أبو الدرداء كان النبي صلى الله عليه وسلم يصبح فيوتر .رواه أحمد ، وابن نصر بإسناد صحيح كما في الأرواء 02/155)
    - قال الألباني : والظاهر أن أبو الدرداء أراد بقوله : لا وتر … من كان غير معذور كما دل عليه حديث ابن مطرف ( من نام عن الوتر …) وإنما هو فعل منه (أي أبي الدرداء) لا ينبغي أن يعارض به قوله صلى الله عليه وسلم الذي هو تشريع عام للأمة ، هذا إذا لم يمكن التوفيق بينهما وهو ممكن بحمل هذا الحديث على عذر النوم ونحوه . الإرواء (2/155)

    ويدل على هذا القول نظراً :
    أن من فاتته العبادة لعذر شرعي فأخرجها عن وقتها لنوم أو نسيان فإنه يفعلها متى ما زال عنه العذر كأن يستيقظ أو يتذكر ، ذلك لأن العقل وفهم الخطاب مناط التكليف وبناءً على هذا فلا يكلف النائم أو الناسي لعدم وجود وسيله فهم التكليف وإذا انعدم شرط التكليف امتنع التكليف حتى يزول المانع فيعود التكليف .
    ويزاد عليه أن القياس بين الفريضة والنافلة قياس صحيح تام بجامع الاشتراك في العلة وهي النوم أو النسيان .
    - وممن اختار هذا القول وقال به ابن حزم الظاهري والصنعاني والألباني وعبد الله البسام .
    المحلى (3/101) ، نيل الأوطار (3/48) وسبل السلام (2/18) وتوضيح الأحكام (2/218-219)
    وهو المختار لديَّ لقوته أثراً ونظراً ولجمعه بين الأدلة والأقوال



    .وهناك تفصيلات للاهل العلم واسعه في هذا الحكم والله تعالى اعلم
    شكرا لك اخي على هذا الموضوع الذي يجهله كثير من المسلمين جعله الله في ميزان حسناتك وعذرا على الاطاله ولكن الموضوع مهم جدا وفقك اللهلما يحبه ويرضاه


    nour al9amar
    nour al9amar


    عدد المساهمات : 66
    نقاط : 181
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 22/09/2010

     .乀. كيف يقضي المسلم الوتر إذا أصبح الصبح ولم يوتر في الليل؟ . 乀. Empty رد: .乀. كيف يقضي المسلم الوتر إذا أصبح الصبح ولم يوتر في الليل؟ . 乀.

    مُساهمة من طرف nour al9amar الخميس سبتمبر 23, 2010 10:36 pm

    بارك الله فيك وجزاكم اف خير

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 5:39 am